منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى

شعراء وفنانين العراق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدخول فيس بوكيوتيوب$& شـعراء وفنــانين العــراق$&الصفحه الرسميه لروم شعراء وفنانين العراققنوات الشرقيهقناة كربلاءقناة الاتجاهقناة البغداديهقناة اغانيناmp3حمل البرنامجالقران الكريمراديو دجلهراديو سوامثال لطريقة التسجيلحظك اليوم

يسعدنا مشاركتكم معنا وأتمنى من الأخوة الدخول ألى علبة الدردشة للتواصل تحياتنا أدارة المنتدى ؟؟؟؟؟   نتائج البكلوريا قريبا جدا سجل ثم ترى النتيجه / رمضان كريم 2013  الستفسار على موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com
 ؟؟؟   شعراء وفنانين العراق 2013  موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com الأنسان والمجتمع  -  أقسام عامة  - مواضيع ثقافية  -  مواضيع صحية  -  تفسير الأحلام
أخبار - سياسية - ثقافية - أقتصادية - رياضية    عربية وعالمية
منتدى ثقافي ترفيهي : قصص وروايات - عالم الحيوان - غابات وصحاري من عالم الطبيعة وكل ما هو جميل تابع وأستمتع
قسم اللايت سي LIGHT C قسم خاص بمعلومات اللايت سي - أجمل روابط رسالة المالك  - روابط تحميل جديدة

شاطر | 
 

 المرأة والمهن الشعبية في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلد الانيق
الرتبه الذهبيه
الرتبه الذهبيه
avatar

ذكر عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 08/12/1981
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 36
الموقع : بغداد - الشعب

مُساهمةموضوع: المرأة والمهن الشعبية في العراق    الجمعة يوليو 06, 2012 12:34 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

المرأة والمهن الشعبية في العراق



كان للظروف الاقتصادية الصعبة التي مر بها العراق وخاصة في بدايات القرن العشرين حيث أصبح ميداناً للحرب العالمية الاولى بين القوات العثمانية والقوات البريطانية الغازية وما تبعها من احتلال العراق من قبل البريطانيين وما تبعها من انتفاضات وثورات إضافة إلى الكوارث الطبيعية كالفيضانات والامراض والاوبئة . فقد دفعت هذه الظروف عدد كبيرمن النساء العراقيات إلى ممارسة بعض المهن الشعبية لسد رمق عوائلهن بعد أن ترمل قسم منهن حيث فقدن أزواجهن أو آباءهن أو من يقوم بمعيشتهن وعلى مستوى العراق عموماً وبصفة خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية من العراق وسط هذه الاجواء من قسوة الظروف الاقتصادية والاجتماعية استطاعت بعض النساء وبشجاعة أن ينزلن إلى ميدان العمل متحديات كل ما كان يعيب العمل للمرأة ومارسن مهن شريفة تخدم المجتمع إضافة إلى توفير قدر من الرزق لهن ولعوائلهن بعد أن فقدت معيلها كي تمنعها من الانحراف والسقوط في الرذيلة .

ومن أهم المهن الشعبية التي مارستها المرأة العراقية في تلك الفترة ولا زال قسم منها يمارس لحد الآن :


1 - الخبازة



وهي من المهن الشعبية التي مارستها المرأة العراقية وخاصة في المدن الكبيرة قبل أن تنتشر أفران الصمون والمخابز حيث تقوم الخبازة بإعداد الخبز إلى المطاعم أو بيعه في الاسواق بعد التفنن في إعداده بوضع السمسم وصنعه بأشكال مختلفة وهذه المهن تدر ربحاً بسيطاً تستطيع به المرأة وأطفالها أن يبقواعلى قيد الحياة وكثيراً ما اقترن اسم الابن بهذه المهنه حيث يقال فلان بن الخبازة وهذه المهنه انقرضت في الوقت الحاضر أو كادت .



2 - الخياطة



أيضاً من المهن الشعبية التي مارستها المرأة العراقية وكان هنا لك في كل طرف أو حي في المدينة خياطة تقوم بخياطة الملابس النسائية وملابس الاطفال وخاصة في مواسم الاعياد حيث يجتمع أطفال الحي في بيت الخياطة لتقوم بأخذ قياساتهم بعدها ينتظرون إكمال ملابسهم استعداداً للعيد .... وكذلك خياطة ملابس العروس لقاء مبالغ محدده متفق عليها وهذه المهنة لا تزال تمارس لحد الآن .



3 - الحفافة


وهي من المهن التي ارتبطت بالمرأة عندما كانت الحفافة في ذلك الوقت تقوم مقام صالونات التجميل في الوقت الحاضر .. تؤخذ العروس إلى الحفافة لتنظيف وجهها من الشعر بوسائل بدائية بإستخدام الخيط .... ولم تقتصر الحفافة على العروس فقط وإنما كثير من نساء الطرف يذهبن إلى الحفافة أيام الاعياد والمناسبات طبعاً لقاء مبالغ متفق عليها وهذه المهنة انقرضت في الوقت الحاضر لظهور الصالونات الحديثة وما تحمله من تقنية جديدة ومساحيق ومراهم ودهون وتركيب عدسات .



4 - الكشافة


أو قارئة الفنجان وهي أيضاً من المهن التي مارستها المرأة والرجل على السواء ... بغض النظر عن كونها مهنة تستغل البسطاء من الناس او المغفلين إلا أنها مورست كمهنة لبعض النساء ويذهب إليها الرجال والنساء لقراءة طالعهم أو من تأخر نصيبها في الزواج أو لعمل الحروز والتمائم التي توجد المحبة في قلب المحبوب وغيرها من الامور وهذه المهنة لا تزال تمارس لحد الآن وقد تفنن ممارسوها في جذب الزبائن .



5 - بائعة اللبن


وهي من أقدم المهن التي مارستها المرأة وخاصة المناطق الريفية المحيطة بالمدن حيث تتوجه النساء بمنتوجاتهن من الحليب ومشتقاته إلى الاسواق أو بتوزيعه على البيوت صباحاً لقاء مبالغ وهذه المهنة في طريقها إلى الانقراض بعد أن انتشرت الاسواق والمحال التي تبيع الحليب ومشتقاته وبشتى الانواع .



6 - الحياكة


أيضاً من المهن القديمة التي مارستها المرأة العراقية وتقوم على حياكة البسط والسجاد وغيرها من الملابس لقاء مبالف معينة تستطيع به المرأة أن تصرف على أطفالها وهذه المهنة اقتصرت في الوقت الحاضر على مناطق معينة ومحددة .


وهنا لك ملاحظة أن أغلب هذه المهن انتشرت في أغلب البلاد العربية ... ومن الملاحظ أيضاً أن هنا لك مهن لم تنتشر بين النساء العراقيات وهي مهنة الخدمة في البيوت كما انتشرت في المجتمعات العربية الاخرى أي ( الشغالات ) وهذا يدلل على مدى السمو النفسي الذي تتمتع به المرأة العراقية هذه المهن مارستها المرأة خلال العقود الاولى من القرن العشرين . وتشكل ثورة 14 تموز عام 1958 نقطة تحول في حياة المرأة بصورة عامة .



والمرأة العاملة بصورة خاصة بعد أن استطاعت الثورة أن تفسح المجال أمام المرأة لممارسة العمل في شتى المجالات حيث دخلت المعترك السياسي عندما أصبحت لاول مرة في تاريخ المرأة العراقية وزيرة في الحكومة العراقية وهي المرحومة نزيهة الدليمي .


_________________
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قمة الألم ...أن تسكت وفي قلبك جرحاً يتكلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tatnek00.mam9.com
 
المرأة والمهن الشعبية في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حكم القدر تابع الى :: منتدى الأنساب موسوعة عشائرية عراقية عربية :: قسم الحالة الأجتماعية للقبائل-
انتقل الى: