منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حكم القدر تابع الى

شعراء وفنانين العراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول فيس بوكيوتيوب$& شـعراء وفنــانين العــراق$&الصفحه الرسميه لروم شعراء وفنانين العراققنوات الشرقيهقناة كربلاءقناة الاتجاهقناة البغداديهقناة اغانيناmp3حمل البرنامجالقران الكريمراديو دجلهراديو سوامثال لطريقة التسجيلحظك اليوم

يسعدنا مشاركتكم معنا وأتمنى من الأخوة الدخول ألى علبة الدردشة للتواصل تحياتنا أدارة المنتدى ؟؟؟؟؟   نتائج البكلوريا قريبا جدا سجل ثم ترى النتيجه / رمضان كريم 2013  الستفسار على موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com
 ؟؟؟   شعراء وفنانين العراق 2013  موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com الأنسان والمجتمع  -  أقسام عامة  - مواضيع ثقافية  -  مواضيع صحية  -  تفسير الأحلام
أخبار - سياسية - ثقافية - أقتصادية - رياضية    عربية وعالمية
منتدى ثقافي ترفيهي : قصص وروايات - عالم الحيوان - غابات وصحاري من عالم الطبيعة وكل ما هو جميل تابع وأستمتع
قسم اللايت سي LIGHT C قسم خاص بمعلومات اللايت سي - أجمل روابط رسالة المالك  - روابط تحميل جديدة

 

 فضل علم الأنساب وفائدته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلد الانيق
الرتبه الذهبيه
الرتبه الذهبيه
مخلد الانيق


ذكر عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 08/12/1981
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 42
الموقع : بغداد - الشعب

فضل علم الأنساب وفائدته Empty
مُساهمةموضوع: فضل علم الأنساب وفائدته   فضل علم الأنساب وفائدته I_icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 7:44 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

فضل علم الأنساب وفائدته
والحاجة إليه ذلك لأن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية فقد وردت الشريعة المطهرة باعتبارها في مواضع‏.‏
منها‏:‏ العلم بنسب النبي صلى الله عليه وسلم وأنه النبي القرشي الهاشمي الذي كان بمكة وهاجر منها إلىالمدينة فانه لا بد لصحة الايمان من معرفة ذلك ولا يعذر مسلم في الجهل به وناهيك بذلك‏.‏
ومنها‏:‏ التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه ولا ينتسب إلى سوى أجداده وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وانثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا ‏"‏‏:‏ وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضًا وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض واحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أوبعض الطبقات دون بعض وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك فلولا معرفة الانساب لفات ادراك هذه الامور وتعذر الوصول اليها‏.‏
ومنها اعتبار النسب في الامامة التي هي الزعامة العظمى وقد حكى الماوردي في الاحكام السلطانية الاجماع على كون الامام قرشيا ثم قال‏:‏ ولا اعتبار بضرار حيث شد فجوزها في جميع الناس فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأئمة من قريش ولذلك لما اجتمع الانصار يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سقيفة بني ساعدة وأرادوا مبايعة سعد بن عبادة الانصاري احتج عليهم الصديق رضي الله تعالى عنه بهذا الحديث فرجعوا إليه وبايعوه وقد روى أنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قدموا قريشا ولا تتقدموها‏.‏
قال أصحابنا الشافعية‏:‏ فان لم يوجد قرشي اعتبر كون الإمام كنانيًا من ولد كنانيا من ولد كنانة بن خزيمة فان تعذر اعتبر كونه من بني اسماعيل عليه السلام فإن تعذر اعتبر كونه من اسحاق فان تعذر اعتبر كونه من جرهم لشرفهم بصهارة اسماعيل بل قد نصوا أن الهاشمي أولى بالإمامة من غيره من قريش‏.‏
فلولا المعرفة بعلم النسب لفاتت معرفة هذه القبائل وتعذر حكم الإمامة العظمى التي بها عموم صلاح الأمة وحماية البيضة وكف الفتنة وغير ذلك من المصالح‏.‏
ومنها اعتبار النسب في كفاءة الزوج للزوجة في النكاح عند الشافعي رضي الله عنه حتى لا يكافئ الهاشمية والمطلبية غيرها من قريش ولا يكافئ القرشية غيرها من العرب ممن ليس بقرشي وفي الكنانية وجهان أصحهما أنه لا يكافئها غيرها ممن ليس بكناني ولا قرشي وفي اعتبار النسب في العجم أيضًا وجهان أصحهما الاعتبار فاذا لم يعرف النسب تعذرت معرفة هذه الاحكام ومنها مراعاة النسب الشريف في المرأة المنكوحة فقد اثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ تنكح المرأة لأربع لدينها وحسبها ومالها وجمالها فراعى صلى الله ومنها‏:‏ التفريق بين جريان الرق على العجم دون العرب على مذهب يرى ذلك من العلماء وهو أحد القولين للشافعي رضي الله عنه فاذا لم يعرف النسب تعذر عليه ذلك إلى غير ذلك من الأحكام الجارية هذا المجرى وقد ذهب كثر من الأئمة المحدثين والفقهاء كالبخاري وابن اسحاق والطبري إلى جواز الرفع في الأنساب احتجاجًا بعمل السلف فقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه في علم النسب بالمقام الأرفع والجانب الأعلى وذلك أول دليل وأعظم شاهد على شرف هذا العلم وجلالة قدره وقد حكى صاحب الريحان والريعان عن أبي سليمان الخطابي رحمه الله أنه قال‏:‏ كان أبو بكر رضي الله عنه نسابة فخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فوقف على قوم من ربيعة فقال‏:‏ ممن القوم‏.‏
قالوا‏:‏ من ربيعة‏.‏
قال‏:‏ وأي ربيعة أنتم أمن هامتها أم من لهازمها قالوا‏:‏ بل من هامتها العظمى‏.‏
قال أبو بكر‏:‏ ومن أيها‏.‏
قالوا‏:‏ من ذهل الأكبر‏.‏
قال أبو بكر‏:‏ فمنكم عوف الذي يقال له لا حر بوادي عوف‏.‏
قالوا لا قال‏:‏ أفمنكم بسطام بن قيس ذو اللواء أبو القرى ومنتهى الاحياء‏.‏
قالوا لا قال‏:‏ أفمنكم الحوفزان ‏"‏ الحارث بن ئريك ‏"‏ قاتل الملوك وسالبها نعمها وانفسها قالوا لا‏.‏
قال‏:‏ أفمنكم المزدلف ‏"‏ ابن أبي ربيعة ابن ذهل بن شيبان ‏"‏ الحر صاحب العمامة الفردة قالوا‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمنكم الملوك من كندة قالوا‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمنكم أصهار الملوك من فقام إليه غلام من شيبان يقال له دغفل وقد بقل وجهه فقال‏:‏ إن على سائلنا أن نسأله والعبء لا تعرفه أو تحمله يا هذا إنك قد سألت فأخبرناك ولم نكتمك شيئًا من خبرنا فممن الرجل قال أبو بكر‏:‏ أنا من قريش‏.‏
قال بخ بخ أهل الشرف والرئاسة‏.‏
فمن أي القرشيين أنت قال‏:‏ من ولد تيم بن مرة‏.‏
قال الفتى‏:‏ امكنت والله الرامي من صفاء الثغرة‏.‏
أفمنكم قصي بن كلاب الذي جمع القبائل من فهر وكان يدعى مجمعًا قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمنكم هاشم الذي هشم الثريد لقومه قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمنكم شيبة الحمد مطعم طير السماء الذي كأن وجهه قمر يضيء في الليلة الظلماء قال لا‏.‏
قال أفمن المفيضين بالناس أنت قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمن أهل الندوة أنت قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمن أهل السقاية أنت قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمن أهل الرفادة أنت قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أفمن أهل الحجاجة أنت‏!‏ قال‏:‏ لا‏.‏
واجتذب أبو بكر رضي الله عنه زمام ناقته فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الفتى‏:‏ صادف درأ السيل درأ يدفعه يهيضه حينًا وحينًا يصدعه أما والله يا أخا قريس لو ثبت لاخبرتك أنك من زمعات قريش ولست من الذؤائب أو ما أنا بدغفل‏.‏
قال‏:‏ فاخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبسم‏.‏
فقال علي رضي الله عنه يا أبا بكر لقد وقعت من الغلام الاعرابي على باقعة‏.‏
قال أجل يا أبا الحسن‏:‏ ما من طامة إلا وفوقها طامة وإن البلاء مؤكل بالمنطق‏.‏
ودغفل هذا هو دغفل بن حنظلة النسابة الذي يضرب به المثل في النسب وقد كان له معرفة بالنجوم وغيرها أيضًا من علوم العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatnek00.mam9.com
 
فضل علم الأنساب وفائدته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقيقة القرآنية في أصل الأنساب
» علم الأنساب ( أسباب الاهتمام به في هذا العصر )
» المدخل إلى منهج الحمداني في علم الأنساب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حكم القدر تابع الى :: منتدى الأنساب موسوعة عشائرية عراقية عربية :: قسم مصطلح علم الأنساب-
انتقل الى: