منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حكم القدر تابع الى

شعراء وفنانين العراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول فيس بوكيوتيوب$& شـعراء وفنــانين العــراق$&الصفحه الرسميه لروم شعراء وفنانين العراققنوات الشرقيهقناة كربلاءقناة الاتجاهقناة البغداديهقناة اغانيناmp3حمل البرنامجالقران الكريمراديو دجلهراديو سوامثال لطريقة التسجيلحظك اليوم

يسعدنا مشاركتكم معنا وأتمنى من الأخوة الدخول ألى علبة الدردشة للتواصل تحياتنا أدارة المنتدى ؟؟؟؟؟   نتائج البكلوريا قريبا جدا سجل ثم ترى النتيجه / رمضان كريم 2013  الستفسار على موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com
 ؟؟؟   شعراء وفنانين العراق 2013  موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com الأنسان والمجتمع  -  أقسام عامة  - مواضيع ثقافية  -  مواضيع صحية  -  تفسير الأحلام
أخبار - سياسية - ثقافية - أقتصادية - رياضية    عربية وعالمية
منتدى ثقافي ترفيهي : قصص وروايات - عالم الحيوان - غابات وصحاري من عالم الطبيعة وكل ما هو جميل تابع وأستمتع
قسم اللايت سي LIGHT C قسم خاص بمعلومات اللايت سي - أجمل روابط رسالة المالك  - روابط تحميل جديدة

 

 الأذان والإقامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلد الانيق
الرتبه الذهبيه
الرتبه الذهبيه
مخلد الانيق


ذكر عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 08/12/1981
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 42
الموقع : بغداد - الشعب

الأذان والإقامه  Empty
مُساهمةموضوع: الأذان والإقامه    الأذان والإقامه  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 10:40 pm

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن قريش قال أخبرنا الحسن بن سفيان أحدثنا إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي قال حدثنا وهب بن جرير قال حدثنا أبي قال حدثنا محمد بن إسحاق قال حدثني محمد بن أبراهيم بن الحرث التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بالذي رأيته من الأذان فقال إنّ هذه الرؤيا حق فقم فألقها على بلال فإنّه أندى صوتاً منك قال ففعلت.
قال فجاء عمربن الخطاب رضي الله عنه لما سمع أذان بلال يجر ثوبه وقال: يا رسول الله رأيت مثل ما رأى عبد الله بن زيد.
قال: فقال: الحمد لله فذلك أثبت.
وأخبرنا أبو بكر قال أخبرنا الحسن بن سفيان.
عن إسماعيل بن عبيد الحراني عن محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن محمد عبد الله بن زيد الأنصاري عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنمت فرأيت رجلاً عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوساً فملت يا عبد الله أتبيع الناقوس قال وما تصنع به قلت ننادي به للصلاة قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك قلت بلى.
قال تقول الله أكبر ثم لقنني كلمات الأذان ثم مشى هنية ولقنني كلمات الإقامة.
فلما استيقظت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته.
فقال عليه السلام: أخاكم قد رأى رؤيا فأخرج مع بلالط إلى المسجد فألقها عليه فليناد بها فإنّه أندى صوتاً منك فخرجت معه فجعلت ألقيها وينادي بها بلال فسمع عمربن الخطاب رضي الله عنه الصوت فخرج فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لقد رأيت مثل رأى.
قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه.
من رأى أنّه أذن مرة أو مرتين وأقام وصلى صلاة فريضة رزق حجاً وعمرة لقوله تعالى: ^^^ وأذِّنْ فِي النّاس بالَحجِّ ^^^.
ولأن بعرفات يؤذن ويقام مرتين مرتين.
فإن رأى كأنّه يؤذن على منارة فإنّه يكون داعيَاَ إلى الحق ويرجى له الحج.
فإن رأى كأنّه يؤذن في بئر فإنّه يحث الناس على سفر بعيد.
فإن رأى كأنّه مؤذن وليس بمؤذن في اليقظة ولي ولاية بقدر ما بلغ صوته إن كان للولاية أهلاً.
فإن رأى كأنّه يؤذن على تل أصاب ولاية من رجل أعجمي وإن لم يكن للولاية أهلاً فإنّه يصيب تجارة رابحة أو حرفة عزيزة.
فإن رأى أنّه زاد في الأذان أو نقص منه أو غير ألفاظه فإنه يظلم الناس بقدر الزيادة والنقصان.
وإن أذن في شارع فإن كان من أهل الخير فإنّه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وإن كان من أهل الفساد فإنّه يضرب ومن رأى كأنّه يؤذن على حائط فإنّه يدعو رجلاً إلى الصلح وإن أذن فوق بيتٍ فإنّه يموت أهله فإن أذن فوق الكعبة فإنّه يظهر بدعة والأذان في جوف الكعبة لا يحمد ومن أذن على سطح جاره فإنّه يخون جاره في أهله.
ومن أذن بين قوم فلم يجيبوه فإنّه بين قوم ظلمة لقوله تعالى: ^^^ فَأذَّنَ مُؤَذْن بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ الله عَلَى الظّالمينْ ^^^.
ومن رأى أنّه أذن وأقام فإنّه يقيم سنة ويميت بدعة.
ومن رأى صبياً يؤذن فإنّه براءة لوالديه من كذب وبيتان لقصة عيسى عليه السلام.
والأذان في الحمام لا يحمد ديناً ولا دنيا وقيل أنّه يقود.
فإن أذن في البيت الحار فإنه يحم حمى ناقض.
فإن أذنٍ في البيت البارد فإنّه يحم حمى حارة ومن أذن على باب سلطان فإنّه يقول حقاً.
وحكي عن ابن سيرين رحمه الله أنه قال: الأذان مفارقة شريك لقوله تعالى: ^^^ وَأذَانٌ مِنَ الله وَرَسُولِهِ إلىَ النّاس يَوْمَ الحَجِّ الأكْبَر ^^^.
الاية فإن أذن في قافلة فإنه يسرق لقوله تعالى: ^^^ أيَّتُهَا العِيرُ إنّكُمْ لَسَارِقون ^^^.
والأذان في البرية أو المعسكر يكون جاسوساً للصوص ومن كان محبوساً فرأى كأنّه يقيم أو يصلي قائماً فإنّه يطلق.
لقوله تعالى: ^^^ فَإنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصلاة ^^^.
ومن رأى غير محبوس أنه يقيم إقامة الصلاة فإنّه يقوم له رفيع يحسن الثناء عليه فيه.
ومن رأى كأنّه أقام على باب داره فوق سرير فإنّه يموت.
ومن رأى كأنّه يؤذن على سبيل اللهو واللعب سلت عقله لقوله تعالى: ^^^ وَإذَا نَادَيْتُمْ إلىَ الصَّلاة اتّخذُوهَا هُزْواً وَلَعِبَاً ذَلِكَ بأنّهمْ قَوْئم لا يَعْقِلُونَ ^^^.
وحكي عن دانيال الصغير أنه قال: من رأى كأنّه أذن وأقام وصلى فقد تم عمله وهو دليل الموت.
ومن سمع أذاناً في السوق فإنّه موت رجل من أهل تلك السوق.
ومن سمع أذاناً يكرهه فإنه ينادي عليه في مكروه.
قال الأستاذ أبو سعد: الأصل في هذا الباب أنّ الأذان إذا رآه من هو أهل كان محموداً إذا أذن في موضعه.
وإذا رآه من ليس بأهل أو رآه في غير موضعه كان مكروهاً.
فإن أذن في مزبلة فإنّه يدعو أحمق إلِى الصلح ولا يقبل منه وإن أذن في بيت فإنّه يدعو امرآة إلى الصلح فإن أذن مضطراً فإنّه يغشى امرأة.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأنّي أؤذن فقال تحج.
وأتاه آخر فقال رأيت كأنّي أؤذن فقال تقطع يدك قيل له كيف فرقت بينهما قال رأيت للأول سيماً حسنة فأولت ^^^ وأذن في الناس بالحج ^^^.
ورأيت للثاني سيماً غير صالحة فأولت ^^^ فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ^^^.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatnek00.mam9.com
 
الأذان والإقامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حكم القدر تابع الى :: المنتدى العام :: قسم تفسير الرؤى والاحلام وابراج الحظ-
انتقل الى: