منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حكم القدر تابع الى

شعراء وفنانين العراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول فيس بوكيوتيوب$& شـعراء وفنــانين العــراق$&الصفحه الرسميه لروم شعراء وفنانين العراققنوات الشرقيهقناة كربلاءقناة الاتجاهقناة البغداديهقناة اغانيناmp3حمل البرنامجالقران الكريمراديو دجلهراديو سوامثال لطريقة التسجيلحظك اليوم

يسعدنا مشاركتكم معنا وأتمنى من الأخوة الدخول ألى علبة الدردشة للتواصل تحياتنا أدارة المنتدى ؟؟؟؟؟   نتائج البكلوريا قريبا جدا سجل ثم ترى النتيجه / رمضان كريم 2013  الستفسار على موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com
 ؟؟؟   شعراء وفنانين العراق 2013  موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com الأنسان والمجتمع  -  أقسام عامة  - مواضيع ثقافية  -  مواضيع صحية  -  تفسير الأحلام
أخبار - سياسية - ثقافية - أقتصادية - رياضية    عربية وعالمية
منتدى ثقافي ترفيهي : قصص وروايات - عالم الحيوان - غابات وصحاري من عالم الطبيعة وكل ما هو جميل تابع وأستمتع
قسم اللايت سي LIGHT C قسم خاص بمعلومات اللايت سي - أجمل روابط رسالة المالك  - روابط تحميل جديدة

 

 عشيرة بني طرف الطائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلد الانيق
الرتبه الذهبيه
الرتبه الذهبيه
مخلد الانيق


ذكر عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 08/12/1981
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 42
الموقع : بغداد - الشعب

عشيرة بني طرف الطائية Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة بني طرف الطائية   عشيرة بني طرف الطائية I_icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 1:37 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


عشيرة بني طرف الطائية
وهي

من العشائر العربية التي استوطنت في محافظة خوزستان وطبعا ان محافظة خوزستان كبيرة المساحة وتحتوي على مدن عديدة مثل الاهواز وهي مركز المحافظة والحويزة وعبادان والمحمرة والشوش وشوشتر ودزفول والخفاجية وحتى هذة المدن لها نواحي مثلا الحويزة لها توابع مثل البسيتين وهناك قرى مثل الهوفل والسابلة والفنيخي والبردية والقاطعية وغيرها من القرى والنواحي .
فمحافظة خوزستان كبيرة وتعداد نفوسها ايضا كثير فيقدر بسبعة ملايين نسمة او اكثر بقليل.
ويسكن العجم اي الذين هم من العرق الفارسي في مناطق عديدة من خوزستان مثل دزفول وشوشتر والشوش والاهواز فهم يعيشون جنبا الى جنب مع العرب.وسنبدء بهذا البحث حسب ماجاء في كتب الانساب والقبائل امثال كتاب دليل الخليج للكاتب لوريمر وعشائر عرب خوزستان كاظم بور وكتاب موسى سيادت وغيرها من المصادر المتوفرة لدينا وايضا لدينا بعض الخبرة في بعض العشائر من خلال اقامتي هناك لمدة خمسة سنوات ونصف .
وسنبدء بحثنا بعشيرة بني طرف الطائية.

عشيرة عربية اصيلة اصلها من طي والتسمية جاءت عن طريق جدهم طرف بن عدي بن حاتم الطائي الذي قتل في صفين مع اخوتة طرفة وطريف حتى يذكر في الاخبار ان عدي بن حاتم الطائي بعث علية معاوية بن ابي سفيان بعدما الت الخلافة الية فادخل على معاوية فقال لة ياعدي اين الطرائف ؟يقصد ابناءة الثلاثة فقال قد قتلوا مع امير المؤمنين فقال معاوية ما انصفك علي اذ قدم اولادك للقتال فقتلوا وارجع اولادة فسلموا فقال عدي بل انا لم انصفة حيث انة قتل وما زلت حيا فسكت معاوية ولم يحري جوابا.
فبني طرف اصلها من طي وطي جاءت من اليمن الى الحجاز ثم الى الشام ثم الى العراق وبعد ذلك دخلت الى الحويزة والخفاجية واستقرت بها وذلك في زمن الدولة المشعشعية وقسم منها بقي في العراق واستقر في مدينة كربلاء المقدسة وما زالوا هناك.البيتين الحاكمين في القبيلة هم بيت سعيد وبيت صياحومنها تتفرع بقيت بيوت العشيرة وبحقيقة الامر ان بني طرف ليست كبيرة جدا انما هناك حمائل متحالفة معها وليست منها مثل العبيات من السواعد والحيادر يقال انهم سادة اشراف والكروشات والحمادي والتويرات بني العروس وونيس من مذحج ومياح من ربيعة وغيرها من الحمائل الاخرى التي لاتمت بصلة ببني طرف واما اليوم فان الحمائل استقلت بصورة تامة . وتتفرع من بيت سعيد وصياح كل من بيت زاير علي وبيت منيشد وبيت شرهان وبيت سبهان وبيت مهاوي.
وتمتاز بني طرف بالشجاعة والكرم والسماحة والحنكة والذكاء ولا يعرفون الغدر والتنكيل لذلك التفت الحمائل حولهم لوجود هذة الخصال الحميدة حتى انهم في ايام حربهم مع السودان كان لهم شاعر اسمة حسين السوداني فكان ينشد الشعر ويقول اعارك الطرفي لو بقة فرد سوداني مضمون البيت
فبعد ان قتل من السودان 200 رجل في منطقة القبان قال
هذا والعذر عندك ياكباني على جفتك انجتل ميتين سوداني
واسر الشاعر حسين فقالوا لة انت القائل بانك تعارك الطرفي ولو يقيت وحدك فاعاد عليهم البيت ولم يخف منهم فوجة احد المقاتلين بندقيتة لة واراد قتلة ولكن شيخ بني طرف اعفى عنة واكرمة واطلق سراحة .
وكانت بني طرف دائبة على مقاومة الموالي وبعد ذلك عارضت شيخ المحمرة خزعل وكانت معة معارك دامية وهذا ما ذكرة لوريمر ص2532 وقد اشتركت الحمادي بهذة المعارك بسبب انها حليف لبني طرف

ومنهم الفريضة المعروف المرحوم شبيب المطلب الذي توفي سنة 1995 على ما اتذكر وكنت حاضر في وفاتة وقد تجمعت العشائر العربية من كل حدب وصوب وقد زارة الرئيس رفسنجاني في ايام حياتة واكرمة لانة من المشاركين في معركة الجهاد ضد الانجليز وقد عمر الشيخ شبيب المطلب وادرك الكثير الكثير من الناس كان طيب القلب شريف مؤمن رحمة اللله علية.
وبني طرف مؤلفة من عشائر مختلفة ولا تتصل بهم نسبا وسنتعرض للحمائل المتحالفة معهم من خلال البحث.
وينقسم بني طرف الى عدة بيوت وهي تعتبر شيوخ متعددة لهذة العشيرة
ويقول عنهم لوريمر في دليل الخليج العربي ان انهم عشيرة كبيرة وقوية مناطق سكناها الحويزة وتعدادهم 2000وكلهم من الشيعة
ويعدد الحمائل التابعة لبيت سعيد وهم النيسي ومياح ومزرعة واهل اشاخة وسطاطلة والبوحرز والبو عضار وغبيشات والحلاف والبوحمدان والفجيجات والبو حردان
واما بيت صياح وهو البيت الحاكم الثاني فبيوتهم كل من
البوعفري والبوعلي والفريسات والمشعل والبو حيلي وهل النقرة وبيت عوكي
واما الكتب الاخرى فقد ذكرت حمائل اخرى مثل الحيادر والبوجلدة ووالعبيات والكروشات والتويرات وغيرها من الحمائل وهذة بالحقيقة لا تمت باي صلة نسبية ببني طرف كما قلنا انما هو شط فية خليط من العشائر العربية .
وترتيب البوت والزعامة كالاتي:

(( عشائر بيت أسعيد ))وهم:-

أ - بيت شرهان . مؤسس هذا البيت هو الشيخ شرهان بن عباس وهذا تسلسل شيوخهم :-

1. الشيخ عبد الكريم بن شرهان أخلف والده في الرئاسة .
2. الشيخ عاصي بن شرهان أخلف أخيه في الرئاسة .لقد سجل الشيخ عاصي أروع صفحات الجهاد حيث قاد عشائر بنو طرف ضد الانكليز في معارك دامية استمرت اكثر من عشرة ايام ابلى فيها بنو طرف بلاءاً حسناً حيث يذكر ولسن . أن نداءات الجهاد المذكورة لم تصادف هوى في قلوب اغلب القبائل العراقية وكان له صدى في ارجاء الحويزة يتردد فهب لها بنو طرف . ثم يضيف وامضينا الايام الثلاثة الأولى ننزل العقاب بقبيلة بنو طرف وما كان من وراء هذا العقاب طائل ولا جدوى وكانت المدفعية معنا فأخذت تصب حمم قذائفها على البيوت والاخصاص فاشتعلت فيها النار واحترقت الخيول والجواميس وكانت شواءاً حياً . ويضيف ولسن ان الشيخ عاصي لعنة الله عليه كان جباراً عتياً شقياً .

كذلك يصف ولسن ( احدى المعارك بقيادة الشيخ عاصي فيقول ما ان تقدمنا من دربنا ميل او بعض ميل الا شاهدت جماعة من الاعراب يتراوح عددهم بين ( 200 – 300 ) رجل جميعهم راجلين باستثناء رجلين احدهما يعتم بعمامة بيضاء والثاني على ما يبدو من لباسه ومقامه بينهم وسيره في المقدمة لا عادي ان يكون شيخا وعرفته بعد هنيهة انه الشيخ عاصي بن شرهان ( مقدم قبيلة وغطريفها النحيف الهائج الذي لا ينال ولا يصرع ومعبودها).

3. الشيخ يونس بن عاصي . اخلف والده في الرئاسة وقاد ثورة بنو طرف بالتعاون مع الشيوخ الاربعة سنة 1945 م ضد الحكومة الشاهنشاهية الايرانية ايام رضا بهلوي . وهذه الثورة لم تشهد لها سابقة في الاقليم حيث استعملت القوات الايرانية سلاح الطيران بالاضافة الى المدافع وتمكنت من اخمادها بعد ثلاثة اشهر كما قام الشيخ يونس بثورة سنة 1949 م وجمع الضرائب على اثرها بأسم ( مملكة عرب الشرق في عربستان ) وبعد فشل الثورة .

نزح الى بلاد ما بين النهرين بين ولائين تأليف ولسن ترجمة د. فؤاد جميل ج 1 ص 92 – 98 مدينة العمارة واستوطن المجر حتى وفاته سنة 1967 م.

4. الشيخ مزعل بن عاصي . أستلم الشيخة بعد ابية في الرئاسة وهو شخصية محبوبة ومحترمة .

5. الشيخ ناجي بن مزعل بن عاصي . اخلف والده بعد وفاته.



ب- بيت الحاج سبهان ومؤسس هذا البيت هو الشيخ سبهان بن عباس بن عبدالله الذي قاد معارك كبيرة سنة 1907 – 1908 م ضد الشيخ خزعل ورفض الرضوخ لزعامته . وفي احدى المعارك طلب الشيخ خزعل من شيخ الكويت مبارك الصباح بمساعدته ضد قبيلة بني طرف وفعلاً أرسل اليه 500 بندقية ورغم هذا كله لم تخضع قبيلة بنو طرف لزعامة الشيخ خزعل وشيوخ بيت حاج سبهان هم :-

1. الشيخ مطلب بن سبهان . أخلف والده بالرئاسة.

2. الشيخ لفته بن مطلب . أخلف والده في الرئاسة.

3. الشيخ شبيب بن مطلب . أخلف أخيه في الرئاسة وتوفي سنة 1997م.

ويمتاز شيوخ بيت حاج سبهان بالتحكيم والفرائض العشائرية حيث يقصدون كفتوة لدى عموم عشائر بنو طرف.

جـ- بيت زاير علي . مؤسس هذا البيت هو الشيخ زاير علي بن عباس وهو من بيوت الزعامة في قبيلة بني طرف وقد أعقب الشيخ زاير علي ( 24 ) ولد واليك تسلسل المشيخة فيهم :-

1. الشيخ صدام بن زاير علي . أخلف والده في الرئاسة وأحد الممثلين لعشائر الاحواز في الوفد المشكل لمقابلة الوصي عبد الاله بتاريخ 26 / 8 / 1946 م وكذلك له دور قيادي في ثورة بنو طرف ضد الحكومة البهلوية سنة 1936 .

2. الشيخ سدخان بن صدام . أخلف والده في الرئاسة.

3. الشيخ فيصل بن سدخان . أخلف والده في الرئاسة وتوفي سنة 1973 .

4. الشيخ عباس بن سدخان . أخلف أخيه في الرئاسة


(( عشائر بيت صياح )) وهم:-

أ – بيت مهاوي . مؤسس هذا البيت هو الشيخ مهاوي بن سندال الذي قاد عشائر بني طرف بأنتفاضة ضد الشيخ جابر بن بن مرداو بسبب معاهدة (أرض روم ) حيث رفضت بنو طرف هذه المعاهدة بأعتبار أن الاحواز عربية ولا وصاية لإيران عليها وبعد أخماد الأنتفاضة بتدخل من الجيش الإيراني أرسل الشيخ مهاوي إلى طهران بالقطار ودس اليه السم عند وصوله واليك تسلسل شيوخ هذا البيت .

1. الشيخ عوفي بن مهاوي . أحد قادة بنو طرف أيام الجهاد ضد الانكليز.

2. الشيخ مطيلج بن مهاوي . أخلف اخيه في الرئاسةز

3. الشيخ ثامر بن مطيلج أخلف والده في الرئاسة.

4. الشيخ لفته بن ثامر أخلف والده في الرئاسة.

ب- بيت منيشد . مؤسس هذا البيت هو الشيخ منيشد بن عبد السيد بن سعد الذي قاد حروب كبيرة ضد المشعشين وتمكن من اسقاط امارتهم في 10 محرم سنة 1257 هـ وأحتل الحويزة وطرد المشعشين منها وأهزج بنو طرف امام رئيسهم حاج منيشد ( هم شيخ وهم مولى حويزة ) واليك تسلسل شيوخ هذا البيت:-

1. الشيخ علي بن منيشد . أخلف والده في الرئاسة.

2. الشيخ كاظم بن منيشد . أخلف أخيه في الرئاسة .

3. الشيخ سرتيب بن كاظم . أخلف والده في الرئاسة .

4. الشيخ حيال بن كاظم . أخلف أخيه في الرئاسة .
والان ابنة علي بن حيال شيخ من شيوخ بني طرف وانا ممن جالسة شيخ علي بن حيال ولقمان واستن وشبيب بن مطلب وغيرهم كثير لان عمي الشيخ جاسب بن عباس الثامر لة علاقة وثيقة بهم ويعتبرونة فريضة لحل المشاكل في المنطقة.
طبعا هذة البيوتات الحاكمة بيت اسعيد وصياح يوجد منهم في مدينة كربلاء وهم ايضا شيوخ بني طرف هناك واعدادهم لاباس بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatnek00.mam9.com
 
عشيرة بني طرف الطائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشيرة آل عبد عون
» عشيرة الحلاف
» عشيرة المكاصيص
» عشيرة الشموس
»  عشيرة بني سلامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حكم القدر تابع الى :: منتدى الأنساب موسوعة عشائرية عراقية عربية :: قسم نزوح القبائل العربية-
انتقل الى: