منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
أهلا وسهلاً بكم سارع في التسجيل والمشاركة والأنضمام معنا مع أطيب التحيات اخوكم تايتنك الملك 07713093211
منتديات حكم القدر تابع الى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حكم القدر تابع الى

شعراء وفنانين العراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول فيس بوكيوتيوب$& شـعراء وفنــانين العــراق$&الصفحه الرسميه لروم شعراء وفنانين العراققنوات الشرقيهقناة كربلاءقناة الاتجاهقناة البغداديهقناة اغانيناmp3حمل البرنامجالقران الكريمراديو دجلهراديو سوامثال لطريقة التسجيلحظك اليوم

يسعدنا مشاركتكم معنا وأتمنى من الأخوة الدخول ألى علبة الدردشة للتواصل تحياتنا أدارة المنتدى ؟؟؟؟؟   نتائج البكلوريا قريبا جدا سجل ثم ترى النتيجه / رمضان كريم 2013  الستفسار على موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com
 ؟؟؟   شعراء وفنانين العراق 2013  موقع الاداره tatnek1989@yahoo.com الأنسان والمجتمع  -  أقسام عامة  - مواضيع ثقافية  -  مواضيع صحية  -  تفسير الأحلام
أخبار - سياسية - ثقافية - أقتصادية - رياضية    عربية وعالمية
منتدى ثقافي ترفيهي : قصص وروايات - عالم الحيوان - غابات وصحاري من عالم الطبيعة وكل ما هو جميل تابع وأستمتع
قسم اللايت سي LIGHT C قسم خاص بمعلومات اللايت سي - أجمل روابط رسالة المالك  - روابط تحميل جديدة

 

 الزهيري والزهيريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلد الانيق
الرتبه الذهبيه
الرتبه الذهبيه
مخلد الانيق


ذكر عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 08/12/1981
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 42
الموقع : بغداد - الشعب

الزهيري والزهيريه Empty
مُساهمةموضوع: الزهيري والزهيريه   الزهيري والزهيريه I_icon_minitimeالأحد يوليو 08, 2012 12:47 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الزهيري والزهيريه


" الزاهرية" و "الزهيري"
سمت العرب أسماء كثيرة برزت منها عناوين شامخة طرزت صفحات التاريخ مما دعا أحفادهم الى الاقتداء بهم واقتفاء أثرهم ومد جذورهم الى المنابت الأصيلة لهذه الأعلام.
وقد سمت العرب زاهراً، كما ورد في الاشتقاق لابن دريد ص33: و بنو الزاهرية: بطن من بكر من وائل، ينسبون الى أمهم الزاهرية.

وسمت العرب زهيراً أو أزهَرَ و زهران : أبو قبيلة عظيمة من الأزد ، وفي حديث الإمام علي (ع) : (ازدهر بهذا) أي احتفظ به، ولا أحسبها عربية محضة ، والعود الذي يضرب به المِزْهَرْ والجمع مزاهر، و الزهران و الأزهران: الشمس والقمر.

وفي كتاب العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر ص213 قال: إن الزهيرية عشيرة أصلها من قيس.


وقال محمد رضا كحالة في الجزء الثاني من كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ص461: زاهر بن مراد: بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو زاهر بن مراد بن مذحج وهو مالك بن أُدَدْ (مشيراً إلى ما ذكره القلقشندي في نهاية الأرب مخطوط ق 116-1 والعقد الفريد لابن عبد ربه / ج2/ ص83، ونهاية الأرب للنويري / ج2/ ص302).

أما السويدي البغدادي في كتابه (سبائك الذهب) فقد أشار في ص18 إلى أن: زهير بن أبير بن الأفرع وهم بطن من حِميَر، وفي ص32 ورد أن (زهير بطن من كنانة عذرة) ، وفي ص36 (زاهر بن ناجية بن مذحج) ، وفي ص49 (بنو زهير بطن من جذام).
وفي ص75: زهران (فبنو زهران بطن من شنوءة من الأزد).
وفي نسب معد واليمن الكبير ج1/ للسائب الكلبي ص389 ورد : ( إن من بني عطية بن زيد : شَأسُ بن قيس بن عبادة بن زهير بن عطية كان من أشراف الاوس في الجاهلية) .


وفي الجامع / ج4 / محمد عبد القادر با مطرف ص511 ورد : ومفرج بن مالك بن زهران، من أزد شنوءة : جد جاهلي ، قال القلقشندي في نهاية الأرب ص342 من نسله حاجز بن عوف الشاعر الجاهلي منازلهم الحجاز وبادية العراق.


ولإعطاء الموضوع الأهمية فقد ذكرنا أسماء لامعة للدلالة بها ومعرفة أنسابها.

1723: زاهر بن الأسود:-
زاهر بن الأسود بن حجاج بن قيس بن عبد دعبل بن أنس ابن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي ، أبو مجزأة، كان ممن بايع تحت الشجرة، وسكن الكوفة، قال الواقدي: كان من أصحاب عمرو بن الحَمِق الخزاعي.
أخبرنا مسمار بن عمرو بن العويس النيار ومحمد بن محمد ابن سرايا و غيرهما باسنادهم الى أبي عبد الله محمد بن اسماعيل أخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا أبو عامر، حدثنا اسرائيل، عن مجزأة بن زاهر الأسلمي ، عن أبيه، وكان ممن شهد الحديبية ، قال: إني لأُوقِدُ تحت القدور بلحوم الحُمُر إذ نادى منادي رسول الله (ص) : إن رسول الله ينهاكم عن لحوم الحمر ، وله حديث في صوم يوم عاشوراء(1).
أخرجه الثلاثة..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أسد الغابة في معرفة الصحابة/ ج2/ص301/ابن الأثير
وكذلك ورد في الاستيعاب / ابن عبد البر/ ج2/ ص509.
1724: زاهر بن حرام الأشجَعيُّ ، شهد بدراً مع النبي (ص).

أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني إجازة، أخبرنا الحسن بن أحمد المقري، أخبرنا الحافظ أبو نعيم، أخبرناسليمان بن أحمد بن أيوب ، أخبرنا اسحاق بن ابراهيم، أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر بن ثابت عن أنس (ح) قال سليمان: وحدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا فياض، أخبرنا رافع بن سلمة، قال: سمعت أبي يحدث عن سالم عن رجل من أشجع يقال له : زاهر بن حرام، له صحبة أنه كان من اهل البادية وكان يهدي إلى رسول الله (ص) من هدية البادية فيجهزه النبي (ص) إذا أراد أن يخرج فقال رسول الله (ص) : إن زاهراً بادِيَتُنا ونحن حاضِرتُهُ.
قال : وكان النبي (ص) يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي بعصا وهو يبيع متاعا له في السوق، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال: أرسلني، من هذا؟ فالتفت ، فعرف النبي (ص) فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدره حين عرفه ، وجعل رسول الله (ص) يقول: (من يشتري العبد) فقال: يا رسول الله ، إذن والله تجدني كاسداً ، فقال النبي (ص) : (لكن أنت عند الله غالٍ) ، لفظ عبد الرزاق(1).
أخرجه الثلاثة..

1761: زهير بن الأقمر. أورده بن شاهين في الصحابة.

1762: زهير بن أبي امية.

1764: زهير الانماري.

1765: زهير الثقفي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الضوء اللامع لأهل القران التاسع/ السخاوي/ ج3/ ص232.


1766: زهير بن أبي جبلَ:
زهير بن أبي جبل، وقيل: عبد الله، وقيل: محمد بن زهير بن أبي جبل الشَّنوي، من أزد شنوءة.

1767: زهير بن خُطامة الكناني الأزدي.

1768: زهير بن خيثمة بن أبي حمران.

844: (زاهر) بن أبي القسم بن حسن بن عجلان بن رميثة ابن أبي نمى الحسيني ، ممن له ذكر في أيام أبيه وسطوة وتجبر إلى أن قيده أبوه ثم رضى عنه ومات بعد .

893: (زهير) بن حسن بن علي بن سليمان بن سنجر بن عبد الله اليساري، نسبة لعرب اليسار.

894: زهير بن سليمان بن زبان بن منصور بن جماز بن شيخة الحسيني.

895: زهير بن سليمان بن هبة بن جماز بن منصور الحسيني أمير المدينة(1)






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المصدر السابق ص238 و ص239.


الخلاصة:-
إن زهيراً وأزهر و زهران هي أسماء عربية أصيلة سمت بها العرب منذ أقدم العصور وهي أسماء من قبيلة عظيمة من قبائل الأزد القحطانية، ولا يمكن لهذه الأعلام والعشائر المنبثقة عنها أن تكون من العشائر العدنانية معتمدين على ما ورد في امهات الكتب من البيانات والدلالات الواضحة والكبيرة.
باستثناء (الزاهرية) التي وردت في بداية البحث وليس هناك عشيرة او قبيلة بهذا الاسم ، وإن وجدت فقال المصدر أنهم ينسبون الى أمهم الزاهرية، ولا يأخذ العرب بنسب الأم.








المصادر:-
1- سبائك الذهب/ السويدي البغدادي.
2- الاشتقاق / ابن دريد.
3- العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر.
4- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / عمر رضا كحالة.
5- نهاية الأرب / القلقشندي.
6- نسب معد واليمن الكبير / السائب الكلبي.
7- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
8- أسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الأثير.
9- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ابن عبد البر.
10- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع / السخاوي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatnek00.mam9.com
 
الزهيري والزهيريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حكم القدر تابع الى :: منتدى الأنساب موسوعة عشائرية عراقية عربية :: قسم العشائر العراقية-
انتقل الى: